Sabtu, 5 September 2020

Aqwalus Salaf (أقوال السلف)

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

1.        وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَه لله: الإِخْلَاصُ هُوَ أَنْ تَكُونَ أَعْمَالُكَ كُلُّهَا لِلَّهِ وَلَا يَرْتَاحُ قَلْبُكَ بِمَحَامِدِ النَّاسِ وَلاَ تُبَالِي بِمَذَمَّتِهِمْ.

Ikhlas itu adalah engkau menjadikan segala amalan engkau semata-mata kerana Allah dan hati engkau tidak merasa selesa apabila dipuji oleh manusia dan engkau tidak peduli apabila dikeji oleh mereka.

2.        وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنِ الْمُبَارَك رَحِمَهُ الله: رُبَّ عَمَلٍ صَغِيرٍ تَعْظَمُهُ النِّيَّةُ وَرُبَّ عَمَلٍ كَبِيرٍ تَصْغرُهُ النِّيَّةُ.

Adakalanya amalan yang kecil itu dipandang besar kerana baik niatnya, dan ada kalanya amalan yang besar itu dipandang kecil  kerana buruk niatnya.

3.        وَسُئِلَ الْجُنَيدُ رَحِمَهُ الله عَنِ الصَّبْرِ فَقَالَ: هُوَ تَجَرُّعُ الْمِرَارَةِ مِنْ غَيْرِ تَعْبِيسٍ.

Ditanya kepada al Junaid tentang sabar, maka dia berkata “Sabar itu adalah meneguk kepahitan tanpa berkerut dahi”.

4.        وَقَالَ رُوَيْم رَحِمَهُ الله: الصَّبْرُ تَرْكُ الشَّكْوَى.

Sabar itu adalah meninggalkan mengadu segala ujian kepada makhluk.

5.        وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: إِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ يُنَافِسُكَ فِي الدُّنْيَا فَنَافِسْهُ فِي الْآخِرَةِ.

Jika engkau melihat seseorang bersaing dengan engkau tentang urusan dunia, maka engkau saingilah dia pada urusan akhirat.

6.        وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيرٍ رَحِمَهُ الله: كُلُّ يَوْمٍ يَعِيشُهُ الْمُؤْمِنُ فَهُوَ غَنِيمَةٌ.

Setiap hari yang dilalui oleh orang yang beriman itu merupakan harta ghanimah yang cukup berharga.

7.        وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: أَنْ تَحْذَرَ وَتَحْتَرِزَ مِنْ أَنْ تَكُونَ وَاعِظًا وَمُذَكّرًا لِأَنَّ آفُتُهُ كَثِيرَةٌ إِلَّا أَنْ تَعْمَلَ بِمَا تَقُولُ أَوَّلًا، ثُمَّ تَعِظُ بِهِ النَّاسُ.

Hendaklah engkau takut dan bimbang apabila menjadi seorang yang selalu memberi nasihat dan memperingatkan orang lain kerana pekerjaan ini banyak penyakit melainkan apabila engkau dapat mengamalkan segala apa yang engkau cakapkan, maka tidak mengapa apabila engkau menasihati orang lain.

8.        وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: مِنْ عَلَامَةِ مَنْ غَرَقَ فِي الذُّنُوبِ عَدَمُ انْشِرَاحِ صَدْرُهُ لِصِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ.

Di antara tanda mereka yang tenggelam di dalam dosa itu adalah tidak terbuka hatinya untuk puasa di siang hari dan bangun di malam hari.

9.        وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: لَيْسَ الْخَائِفُ الَّذِي يَبْكِي وَيَمْسَحُ عَيْنَيْهُ، إِنَّمَا الْخَائِفُ مَنْ يَتْرُكُ مَا يَخِفُّ أَنْ يُعَذِّبَ عَلَيْهِ.

Bukanlah orang yang takut itu adalah orang yang menangis dan menyapu kedua matanya, tetapi sesungguhnya orang yang takut itu adalah orang yang meninggalkan apa yang menakutkannya daripada diazab oleh Allah s.w.t.

10.     وَقَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ الله: لَأَنْ أَنْدَمَ عَلَى الْعَفْوِ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ أَنْدَمَ عَلَى الْعُقُوبَةِ.

Sesungguhnya aku lebih menyesal tidak memberi maaf kepada orang daripada menyesal ditimpa hukuman.

11.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: مِنْ عَلَاَمَةِ إِعْرَاضِ اللَّهِ تَعَالَى عَنِ الْعَبْدِ اِشْتِغَالُهُ بِمَا لَا يَعْنِيهِ.

Di antara tanda Allah berpaling daripada seseorang hamba itu adalah apabila hamba itu bersibuk-sibuk pada perkara yang tidak penting baginya.

12.      وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ اللهَ حَرَّمَكَ وَشَرَّفَكَ وَكَرَّمَكَ وَالْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةٍ عِنْدَ اللهِ تَعَالَى مِنْكَ.

Sesungguhnya Allah telah memuliakan engkau (wahai Ka’bah), walaubagaimanapun orang beriman itu lebih mulia daripada engkau.

13.     وَقَالَ عِكْرِمَةُ رَحِمَهُ الله: إِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْذُوا أَحَدًا مِنَ الْعُلَمَاءِ فَإنَّ مَنْ آذَى عَالِمًا فَقَدْ آذَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

Jaga-jaga engkau daripada menyakiti  ulama’, kerana sesiapa yang menyakiti ulama’ maka dia telah menyakiti Rasulullah s.a.w”.

14.     وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: إِنِّي لَأُعْصِيَ اللهَ فَأَجِدُ ذَلِكَ فِي خُلُقِ دَابَّتِي وَامْرَأَتِي.

Sesungguhnya jika aku ingin tahu aku telah melakukan maksiat kepada Allah s.w.t aku akan melihat  karenah kenderaan dan isteriku.

15.     وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ أنْ تَكُونَ زَوْجَتُهُ مُوَافَقَةً، وَأَوْلاَدُهُ أَبْرَارَاً، وَإِخِوَانُهُ أَتْقِيَاءً وَجِيرَانُهُ صَالِحينَ، وَرِزْقُهُ فِي بَلِدِهِ.

Di antara tanda-tanda kebahagian seseorang itu pada lima perkara ; isteri yang taat pada perintahnya, anak-anak yang patuh kepadanya, rakan-rakan yang bertaqwa, jiran yang baik dan mendapat rezeki di dalam negerinya.

16.     وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: مَنْ طَلَبَ الرِّيَاسَةَ قَبْلَ مَجِيئِهَا فَرَّتْ مِنْهُ وَفَاتَهُ خَيْرٌ كَثِيرٌ.

Barangsiapa yang meminta jawatan sebelum ia datang kepadanya, maka ia tidak akan dapat melaksanakan tugas tersebut dan hilanglah kebaikan yang banyak daripadanya.

 

17.     وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَعْلَمُ النَّاسِ بِاللهِ أَشْهَدُهُمْ تَعْظِيمًا لِأَهْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا الله.

Manusia yang paling alim pada Allah itu adalah mereka yang paling memuliakan orang yang berkata la ilaha illallah”.

18.     وَقَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ رَحِمَهُ الله: مَا أَلْيَنُكَ وَلَكِنْ فِرَاشُ الْجَنَّةِ أَلْيَنُ مِنْكَ.

Lembutnya engkau wahai tilam ! Tetapi tilam di syurga lebih lembut lagi (kurang tidur kerana banyak beribadat).

19.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: مَنْ جَاوَزَ الْأَرْبَعِينَ وَلَمْ يَغْلُبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّارِ.

Barangsiapa yang melepasi umur empat puluh tahun tetapi amal kebaikannya tidak mengalahkan amal kejahatannya maka persiapkanlah tempat di dalam neraka.

20.     وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: مَا تَرَكَ أَحَدٌ قِيَامَ اللَّيْلِ إِلَّا بِذَنْبٍ أَذْنَبَهُ.

Seseorang itu tidak akan meninggalkan bangun malam melainkan apabila ia telah melakukan dosa.

 

21.     وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: الْمُؤْمِنُ يَزْرَعُ نَخْلًا وَيَخَافُ أَنْ يَثْمُرَ شَوكًا وَالْمُنَافِقُ يَزْرَعُ شَوْكًا وَيَطْلُبُ أَنْ يَثْمُرَ رُطَبًا.

Orang beriman itu menanam buah tamar tetapi bimbang berbuah duri, dan orang munafiq pula menanam duri tetapi mengharapkan tumbuh buah tamar.

22.     وَقَالَ مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رَحِمَهُ الله: مَنْ خَطبَ الدُّنْيَا طَلَبَتْ مِنْهُ دِينَهُ كُلَّهُ فِي صَدَاقِهَا وَلَا يَرْضِيهَا مِنْهُ إِلَّا ذَلِكَ.

Barangsiapa yang  meminang dunia, maka dunia akan menuntut daripadanya seluruh agamanya sebagai mahar, dan dunia tidak akan meredhoinya.

23.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: أَهْلُ الْمَقَابِرِ يَنْتَظِرُونَكَ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ مَتَى تَصِلُ إِلَيْهِمْ، إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَصِلَ إِلَيْهِمْ بِلَا زَادٍ.

Ahli kubur itu sentiasa menunggu engkau pada setiap waktu bilakah engkau akan akan sampai kepada mereka, maka jangan sekali-kali engkau sampai kepada mereka tanpa amalan.

24.     وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: إِذَا لَمْ تَقْدِرْ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ وَلَا صِيَامِ النَّهَارِ فَاعْلَمْ أَنَّكَ مَحْرُومٌ قَدْ كَبَّلَتْكَ الْخَطَايَا وَالذُّنُوبُ.

Apabila engkau tidak mampu berqiamullail dan berpuasa di siang hari, maka ketahuilah bahawasanya engkau telah diikat oleh kesalahan dan dosa-dosa.

25.     وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: إَذَا ذَكَرْتُمُ الْخَلْقَ فِي مَجَالِسِكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ تَعَالَى فَإِنَّ ذِكْرَهُ دَوَاءٌ لِدَاءِ ذِكْرِ الْخَلْقِ.

Apabila engkau menyebut makhluk di dalam majlis-majlis engkau maka ingatlah Allah s.w.t, kerana mengingati Allah s.w.t itu adalah penawar bagi penyakit mengingati makhluk.

26.     وَقَالَ يَحْيَ بْنُ مُعَاذٍ رَحِمَهُ الله: حَادِثُوا الْقَلْبَ بِذِكْرِ اللهِ فَإِنَّها سَرِيعَةُ الْغَفْلَةِ.

Berbicaralah pada hati supaya sering mengingati Allah s.w.t kerana ia sangat cepat lalai kepadanya.

27.     كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَسْفَلَ مِنْ عَيْنَيْهِ مِثْلُ الشِّرَاكِ الْبَالِي مِنَ الْبُكَاءِ.

Adalah Ibnu Abbas r.a itu, dibawah matanya ada seperti tali lama (aliran air) kesan daripada banyak menangis kepada Allah s.w.t .

28.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: لَوْ كَانَ الْعِلْمُ الْمُجَرَّدُ كَافِيًا لَكَ، وَلَا تَحْتَاجُ إِلَى عَمَلٍ سِوَاهُ، لَكَانَ نِدَاءُ اللهِ تَعَالَى ضَائِعًا بِلَا فَائِدَةٍ.

Jikalau ilmu itu cukup bagi engkau tanpa perlu kepada amalan, maka tidak ada faedahnya seruan Allah s.w.t menyeru supaya bangun malam beribadah.

29.     وَقَالَ كَعْبُ الْأَحْبَارِ رَحِمَهُ الله: لأَنْ أَبْكِي مِنْ خَشْيَةِ اللهِ تَعَالَى حَتَّى يَسِيلَ دَمْعِي عَلَى وَجْنَتِي أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِوَزْنِي ذَهَبًا وَأَنَا غَلِيظُ الْقَلْبِ.

Setitis air mata yang mengalir di atas pipiku kerana takutkan Allah s.w.t lebih aku suka daripada aku bersedekah sebuah gunung daripada emas dalam keadaan hatiku keras.

30.     وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَوْلِيَاءُ اللهِ قَوْمٌ صُفْرُ الْوُجُوهِ مِنَ السَّهْرِ، عَمشُ الْعُيُونِ مِنَ الْعبر، خَمْصُ الْبُطُونِ مِنَ الْجُوعِ، يَبْسُ الشَّفَاهِ مِنَ الذَّوي.

Para kekasih Allah itu adalah kaum yang kekuningan wajahnya kerana banyak berjaga malam, layu matanya kerana banyak menangis, kosong perutnya dan kering bibirnya kerana berlapar.

31.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: يَا فُلَان! لَا تُكْثِرِ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَإِنَّ كَثِيرَةَ النَّوْمِ بِاللَّيْلِ تَدَع صَاحِبَهُ فَقِيرًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

Wahai fulan ! Janganlah engkau banyak tidur di waktu malam kerana sesungguhnya banyak tidur di waktu malam akan menyebabkan orang itu menjadi faqir pada hari kiamat.

32.     وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ رَحِمَهُ الله: فَتِّشُوا أَنْفُسَکُمْ فِيمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنَ الْقَبَائِحِ فَإِنَّ کُلَّ أَحَدٍ يُحْشَرُ غَدًا مَعَ جِنْسِهِ فَمَنْ وَقَعَ فِي سَائِرِ الْمَعَاصِي فَلَهُ مَعَ کُلِّ قَوْمٍ حُشِرَ.

Selidikilah diri engkau daripada sifat-sifat yang keji, kerana setiap orang akan dihimpunkan bersama pasangannya, maka barangsiapa yang bersama ahli maksiat maka dia akan dihimpunkan bersama mereka.

33.     وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: لَقَدْ أَدْركْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَرَوْنَ الدُّنْيَا عِنْدَهُمْ كَوَدِيعَةٍ يُؤَدُّونَهَا إِلَى صَاحِبِهَا, لَيْسَ لَهُمْ فِيهَا ملْكٌ وَلِذَلِكَ ذَهَبُوا إِلَى الآخِرَةِ خِفَافًا.

Kami mendapati, manusia melihat dunia seperti sebuah simpanan yang untuk dibawa kepada tuannya sedangkan tiada, oleh kerana demikian mereka pulang ke akhirat dalam keadaan kosong.

34.     وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: إِذَا أَرَدْتَ الْقُرْبَ مِنَ اللهِ تَعَالَى فَاجْعَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الشَّهْوَاتِ حَائِطًا مِنْ حَدِيدٍ.

Jika engkau mahu dekat kepada Allah maka jadikanlah di antara engkau dan syahwat dinding daripada besi.

35.     وَقَالَ ثَابِتٌ الْبُنَانِي رَحِمَهُ الله: اللَّهُمَّ إِنْ أَذِنْتَ لِأَحَدٍ أَنْ يُصَلِّيَ فِي قَبْرِهِ فَأذن لِثَابِتٍ أَنْ يُصَلِّيَ فِي قَبْرِهِ.

Ya Allah, sekiranya engkau izikan seseorang itu untuk solat di dalam kuburnya, maka izinlah thabit untuk solat di dalam kuburnya.

36.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: الْعِلْمُ بِلَا عَمَلٍ جُنُونٌ وَالْعَمَلُ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَا يَكُونُ.

Ilmu tanpa amal itu gila dan amal tanpa ilmu itu sia-sia.

37.     وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: بَذْلُ الدَّنَانِيرَ لِلنَّاسِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ بَذْلِ الْحَدِيثِ لَهُمْ وَأَهْوَنُ عَلَى نَفْسِي.

Aku lebih suka memberikan wang dinar kepada manusia daripada menyampaikan hadis kepada mereka, kerana itu lebih mudah bagiku.

38.     وَقَالَ أَبُو مُسْلِم الْخَوْلَانِي رَحِمَهُ الله: كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يَعِيشُ النَّاسُ بِعِلْمِهِمْ وَيُهْلِكُونَ فِي نُفُوسِهِمْ يَعْنِي بِالْعُجُبِ وَرُؤْيَةِ النَّفْسِ.

Ramai di kalangan manusia, yang manusia lain hidup dengan ilmu mereka tetapi mereka binasa pada diri mereka kerana ujub dan riya’.

39.     وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَن السُّلَمِي رَحِمَهُ الله: لَقَدْ أَدْرَكْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَتَعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ عَشْرَ آيَاتٍ عَشْرَ آيَاتٍ فَلَا يَنْتَقِلُونَ مِنْ عَشْرَ حَتَّى يَعْمَلُوا بِهَا.

Sesungguhnya kami mendapati manusia mempelajari al Quran 10 ayat 10 ayat, mereka tidak berpindah 10 ayat yang lain sehinggalah mereka beramal dahulu dengannya.

40.     قِيلَ لِلشَّعْبِي رَحِمَهُ الله: أفْتِنَا أَيُّهَا الْعَالِم, فَقَالَ: لَا تَقُولُوا لِمِثْلِي عَالِمٌ فَإِنَّ الْعَالِمَ هُوَ الَّذِي تَقَطَّعَتْ مَفَاصِلُهُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ.

Dikatakan kepada as Sya’bi, wahai orang alim berilah fatwa kepada kami ! Beliau menjawab, “Jangan engkau berkata kepadaku orang alim, kerana orang alim itu adalah orang yang amat takut kepada Allah s.w.t”.

41.     وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: مَنْ أَبْكَاهُ عِلْمُهُ فَهُوَ الْعَالِمُ.

Barangsiapa yang ilmunya boleh menyebabkannya menangis maka dia orang alim.

42.     سُئِلَ مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رَحِمَهُ الله: كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ أَصْبَحْتُ فِي عُمْرٍ يَنْقُصُ وَذُنُوبٍ تَزِيدُ.

Ditanya kepada Malik Bin Dinar r.a, bagaimana keadaan engkau ? Beliau menjawab “Umurku semakin berkurang dan dosaku semakin bertambah”.

43.     وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: إِنَّ إِبْلِيسَ إِذَا ظَفرَ مِن ابْنِ آدَمَ بِإِحْدَى ثَلَاثٍ, إِعْجَابُهُ بِنَفْسِهِ وَاسْتِكْثَارُهُ عَمَلَهُ وَنِسْيَانُهُ ذُنُوبَهُ.

Iblis itu mengalahkan manusia melalui tiga cara, merasa ujub pada diri, menganggap amalan telah banyak, melupakan diri dengan dosa.

44.     وَقَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّه رَحِمَهُ الله: إَيَّاكُمْ أَنْ تَعُودُوا الشَّيْطَانَ فِي الْعَلَانِيَةِ وَتُطِيعُوهُ فِي السِّرِّ فَإِنَّ مَنْ بَاتَ عَاصِيًا بَاتَ الشَّيْطَانُ لِأَجْلِهِ عَرُوسًا.

Jaga-jaga engkau daripada memusuhi syaitan ketika terang tetapi mentaatinya ketika tersembunyi, maka sesiapa yang tidur dalam maksiat maka syaitan membelainya bagaikan pengantin.

45.     وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ التُّسْتَرِي رَحِمَهُ الله: أَدَاءُ الشُّكْرِ لِلَّهِ تَعَالَى أَنَّكَ لَا تُحْصِيهِ بِنِعَمِهِ عَلَيْكَ فَإنَّ جَوَارِحَكَ كُلَّهَا مِنْ نِعَمِهِ عَلَيْكَ فَلَا تَعْصِهِ بِشَيْءٍ مِنْهَا.

Sesungguhnya menunaikan syukur kepada Allah s.w.t itu adalah dengan engkau tidak dapat menghitung nikmat-nikmatNya, segala anggota engkau itu adalah nikmat daripadanya, maka janganlah engkau melakukan maksiat dengan menggunakannya.

46.     وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: حَقِيقَةُ الشُّكْرِ عِنْدَ أَهْلِ التَّحْقِيقِ الْإِعْتِرَافُ بِنِعْمَةِ الْمُنْعِمِ عَلَى وَجْهِ الْخُضُوعِ.

Hakikat syukur di sisi Ahli Tahqiq itu adalah mengi’tiraf  nikmat pemberi nikmat (Allah s.w.t) dalam bentuk tunduk, taat merendah diri kepadaNya.

47.     وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: إِنَّمَا يَثْقُلُ قِيَامُ اللَّيْلِ عَلَى مَنْ أَثْقَلَتْهُ الْخَطَايَا.

Sesungguhnya bangun malam itu amat berat atas orang yang berat dosanya.

48.     وَقَالَ الْجُنَيْدُ رَحِمَهُ الله: الشُّكْرُ أَنْ لَا تَرَى نَفْسَكَ أَهْلاً لِلنِّعْمَةِ.

Syukur itu hendaklah engkau melihat bahawa sebenarnya diri engkau tidak layak menerima nikmat.

49.     وَقَالَ الشِّبْلِي رَحِمَهُ الله: الشُّكْرُ رُؤْيَةُ الْمُنْعِمِ، لَا رُؤْيَةَ النِّعْمَةِ.

Syukur itu adalah dengan sentiasa memandang yang memberi nikmat bukan pada nikmatnya.

50.     وَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ رَحِمَهُ الله: مِنْ كَمَالِ التَّقْوَى أَنْ يَخَافَ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ فِي مِثْقَالِ ذَرَّةٍ.

Di antara tanda sempurnanya ketaqwaan seseorang itu adalah ia takut kepada Tuhannya sekalipun sebesar zarrah.

51.     وَقَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيدٍ رَحِمَهُ الله: حَقِيقَةُ الْوَرَعِ هُوَ الْخُرُوجُ عَنِ الشُّبْهَةِ وَمُحَاسَبَةُ النَّفْسِ مَعَ كُلِّ خُطْوَةٍ فَمَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ فَلَيْسَ بِوَرَعٍ.

Hakikat wara’ itu adalah keluar daripada syubhah dan muhasabah diri pada setiap langkah, maka barangsiapa yang tidak demikian tidaklah dia wara’.

52.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: النَّصِيحَةُ سَهْلٌ وَالْمُشْكِلُ قَبُولُهَا لِأَنَّهَا فِي مذَاقٍ مُتْبِعِي الْهَوَى مُرٌّ.

Memberi nasihat itu mudah tetapi susah untuk menerima, kerana kesedapan yang bertepatan dengan nafsu itu adalah pahit.

53.     وَقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: الْعَمَلُ الصَّالِحُ الَّذِي لَا تُحِبُّ أَنْ يَحْمَدَكَ النَّاسُ عَلَيْهِ.

Amal yang soleh itu adalah amalan yang engkau tidak suka manusia memuji ke atasnya.

 

54.     وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَة رَحِمَهُ الله: أَفْرَهُ الدَّوَابِ لَا غِنَى لَهُ عَنِ السُّوطِ, وَأَعْقَلُ النِّسَاءِ لَا غِنَى لَهَا عَنِ الزَّوَاجِ ,وَأَعْقَلُ الرِّجَالِ لَا غِنَى لَهُ عَنْ مُشَوَّرَةٍ ذَوِي الْأَلْبَابِ.

Haiwan yang cerdas itu perlu kepada cemeti, dan perempuan yang bijak itu perlu kepada suami, dan lelaki yang cerdik pula perlu kepada musyawarah dengan orang yang beraqal.

55.     وَقَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّه رَحِمَهُ الله: مَنِ ادَّعَى الْعَقْلَ وَلَمْ تَكُنْ هِمَّتُهُ الْآخِرَةَ فَهُوَ كَاذِبٌ.

Siapa yang mendakwa dia beraqal sedangkan dia tidak ada kesungguhan pada akhirat maka sebenarnya dia berbohong.

56.     وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: الْحِكْمَةُ مِنَ النَّدَمِ عَلَى الذَّنْبِ وَالْاسْتِعْدَادِ لِلْمَوْتِ وَخُلُوِّ الْبَطْنِ وَصُحْبَةِ الزُّهَّادِ فِي الدُّنْيَا.

Hikmah itu datang daripada selalu menyesal setiap kali melakukan dosa, sentiasa bersiap sedia untuk menghadapi mati, kosong perut dengan banyak berpuasa atau kurang makan dan banyak berkawan dengan orang yang zuhud pada dunia.

57.     وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: عَلَيْكَ بِالْحِكْمَةِ فَإِنَّهَا تَجْلِسُ الْمَسَاكِينُ مَجَالِسَ الْمُلُوكِ.

Hendaklah engkau seorang yang berhikmah, kerana hikmah itu akan menyebabkan duduknya orang-orang yang miskin di dalam majlis raja-raja.

58.     وَقَالَ زُبَيْدُ الْيَمِي رَحِمَهُ الله: إِنِّي لَأُحِبُّ أَنْ تَكُونَ لِي نِيَّةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.

Sesungguhnya aku lebih suka berniat pada setiap perkara walaupun ketika makan dan minum.

59.     وَقَالَ الشَّافِعِي رَحِمَهُ الله: أَقَلُّ النَّاسِ فِي الدُّنْيَا رَاحَةُ الْحَسُودِ وَالْحُقُودِ.

Manusia yang paling bersifat dengan kekurangan adalah manusia yang selesa dengan dengki dan dendam yang ada pada dirinya.

60.     وقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَا يَجِدُ أَحَدٌ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ حَتَّى لَا يُحِبُّ أَنْ يُحْمَدَ عَلَى طَاعَةِ اللهِ.

Tidaklah seseorang itu mendapat hakikat iman sehingga ia tidak suka dipuji dalam mentaati Allah s.w.t.

61.     وَقَالَ يَحْيَ بْنُ كَثِيرٍ رَحِمَهُ الله: تَعَلَّمُوا النِّيَّةَ فَإِنَّهَا أَبْلَغُ مِنَ الْعَمَلِ.

Pelajarilah niat kerana ia lebih menyampaikan daripada amalan.

62.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: إِنَّ مَنْ حِينَ حَصَّلَ الْعِلْمَ إِذَا لَمْ يَعْمَلْ بِهِ تَكُونُ الْحُجَّةُ عَلَيْهِ آكِد.

Seseorang yang telah mendapat ilmu tetapi ia tidak beramal dengannya nanti pada hari kiamat ia akan disoal dengan soalan yang lebih berat daripada orang yg tidak tahu apa-apa.

63.     وَقَالَ أَبُو مُعَاوِيَة الْأَسْوَدِ رَحِمَهُ الله: مَنْ طَلَبَ مِنَ اللهِ الْخَيْرَ وَالْكَثِيرَ فَلَا يَنَمْ فِي اللَّيْلِ وَلَا يَقُلْ.

Siapa yang menuntut akan kebaikan yang banyak daripada Allah maka janganlah ia banyak tidur pada waktu malam dan banyak bercakap.

64.     وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: التَّوَاضُعُ يَرْفَعُ الْخَسِيسَ وَالْكِبْرُ يَضَعُ النَّفِيسَ وَمَنْ طَلَبَ الرِّيَاسَةَ أَعيتهُ وَمَنْ فَرَّ مِنْهَا تَبِعَتْهُ.

Tawadhu’ itu mengangkat yang hina, dan sombong itu menghinakan yang mulia, dan siapa yang menuntut jawatan maka ia akan meletihkannya dan siapa yang lari daripadanya maka ia akan membantunya.

65.     وقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: إِذَا كَانَ يَوْمٌ يَصُومُ أَحَدُكُمْ فَلْيَدَّهِنُ لِحْيَتَهُ، وَيَمْسَحُ شَفَتَيْهِ، وَلْيَخْرُجْ إِلَى النَّاسِ حَتَّى كَأَنَّهُ لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَإِذَا أَعْطَى بِيَمِينِهِ فَلْيُخْفِهِ بِشِمَالِهِ، وَإِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيُدْلِ سِتْرَ بَابِهِ.

Apabila seseorang di kalangan kamu berpuasa maka hendaklah ia minyakkan janggutnya dan basahkan bibirnya, dan hendaklah ia bertemu manusia seolah-olah dia tidak berpuasa, apabila memberi dengan tangan kanan maka sembunyikan daripada tangan kiri, dan apabila sembahyang maka gantungkan tirai pada pintunya.

66.     وَقَالَ يَحْيَ بْنُ مُعَاذٍ رَحِمَهُ الله: مَنْ حَلِمَ سَادَ عَلَى أَقْرَانِهِ وَمَنْ نَفِذَ غَضَبَهُ غَمَسَ فِي بَحْرِ هَوَانِهِ.

Barangsiapa yang lemah lembut maka dia akan memimpin dalam hubungan dan barangsiapa yang sentiasa mengikuti sifat marahnya maka dia akan tenggelam di dalam kehinaan.

67.     وَقَالَ أَبُو عَلِي الدَّقَّاقِ رَحِمَهُ الله: مَنْ سَكَتَ عَنِ الْحَقِّ فَهُوَ شَيْطَانٌ أَخْرَس.

Barangsiapa yang diam daripada menyatakan kebenaran maka dia adalah syaitan bisu.

68.     وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ التُّسْتَرِي رَحِمَهُ الله: لَا يَصِحُّ لِأَحَدٍ الصُّمْتُ حَتَّى يَلْزِمَ نَفْسَهُ لِلْخُلْوَةِ.

Seseorang itu tidak mampu untuk banyak diam daripada banyak bercakap melainkan setelah dia melazimkan dirinya dengan menyendiri daripada manusia.

69.     وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْفَارِسِي رَحِمَهُ الله: الصُّمْتُ لَيْسَ بِمَخْصُوصٍ عَلَى الْلِسَانِ، لَكِنَّهُ عَلَى الْقَلْبِ وَالْجَوَارِحِ كُلِّهَا.

Diam itu bukan sahaja dikhususkan pada lidah tetapi juga pada hati dan juga seluruh anggota yang lain.

70.     وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: مَنْ لَمْ يَسْتَغْنِمِ السُّكُوتَ فَإِذَا نَطَقَ, نَطَقَ بِلَغْوٍ.

Barangsiapa yang tidak banyak diam daripada bercakap maka apabila dia bercakap, dia telah bercakap dengan percakapan yang sia-sia.

71.     وَقَالَ مِمْشَادُ الدَّيْنُورِي رَحِمَهُ الله: الْحُكَمَاءُ وَرَثُوا الْحِكْمَةَ بِالصُّمْتِ وَالتَّفَكُّرِ.

Para hukama’ itu mewarisi hikmah dengan banyak diam dan bertafakkur.

72.     وَقَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ الْأَسْوَدِ رَحِمَهُ الله: مَنْ طَلَبَ الْفَضْلَ مِنَ اللِّئَامِ فَلَا يَلُومُنَّ إِلَّا نَفْسَهُ.

Siapa yang menuntut kelebihan daripada mencela maka janganlah ia mencela melainkan dirinya sendiri.

73.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: لاَ تَكُنْ مِنَ الْأَعْمَالِ مُفْلِسًا وَلَا مِنَ الْأَحْوَالِ خَالِيًا.

Janganlah engkau menjadi orang yang muflis amalnya dan janganlah diri  engkau itu kosong daripada perkara yang berfaedah.

74.     وَقَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: كَلِّمِ النَّاسَ قَلِيلاً، وَكَلِّمْ رَبَّكَ كَثِيراً, لَعَلَّ قَلْبَكَ يَرَى اللهُ تَعَالَى.

Kurangkanlah bercakap dengan manusia dan banyakkanlah bercakap dengan Tuhanmu, mudah-mudahan  Allah s.w.t memandang hatimu.

75.     وَقَالَ مُحَمَّدٌ الرَّاحِبِي رَحِمَهُ الله: مَنْ أَدْخَلَ فِي بَطْنِهِ فُضُولَ الطَّعَامِ أَخْرَجَ مِنْ لِسَانِهِ فُضُولَ الْكَلَامِ.

Barangsiapa yang memasukkan ke dalam perutnya banyak makanan maka akan keluarlah daripada lidahnya banyak percakapan yang sia-sia.

76.     وَقَالَ مَعْرُوفُ الْكَرْخِي رَحِمَهُ الله: كَلَامُ الرَّجُلِ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ مِنْ خِزْلَانِ اللهِ إِيَّاهُ.

Seseorang yang banyak bercakap perkara-perkara yang tidak penting adalah di antara tanda mendapat kehinaan daripada Allah s.w.t pada dirinya.

77.     وَقَالَ شُفَيّ الْأَصْبَحِيّ رَحِمَهُ الله: مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَتْ خَطَايَاهُ.

Siapa yang banyak bercakap maka banyaklah salahnya.

78.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: تَيَقَّنْ أَنَّ الْعِلْمَ الْمُجَرَّدَ لَا يَأْخُذُ بِالْيَدِ.

Yakinlah semata-mata ada ilmu belum dapat menjamin keselamatanmu di akhirat kelak         .          

79.     وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: اُذْكُرْ أَخَاكَ إِذَا تَوَارَيْتَ عَنْهُ بِمثْلِ مَا تُحِبُّ أَنْ يَذْكُرَكَ بِهِ إِذَا تَوَارَى عَنْكَ.

Sebutlah hal saudara engkau ketika engkau tersembunyi daripadanya, dengan perkara yang engkau suka ia menyebut tentang diri engkau, ketika ia tersembunyi daripada engkau.

80.     وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ رَحِمَهُ الله: لَوْ كُنْتُ مُغْتَاباً أَحَداً لَاغْتَبْتُ وَالِدَيَّ لِأَنَّهُمَا أَحَقُّ بِحَسَنَاتِي.

Kalaulah aku mengumpat seseorang sesungguhnya aku telah mengumpat ibu bapaku sendiri kerana mereka lebih berhak dengan segala kebaikanku.

81.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: مَا لَمْ تَعْمَلْ لَمْ تَجِدِ الَأَجْرَ.

Selama mana engkau tidak beramal selama itulah engkau tidak mendapt pahala.

82.     وَقَالَ عِيْسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَا تَنْظُرُوا فِي عُيُوبِ النَّاسِ كَأَنَّكُمْ أَرْبَابٌ, وَانْظُرُوا فِي عُيُوبِكُمْ لِأَنَّكُمْ عَبِيدٌ فَإِنَّ النَّاسَ رَجُلَانِ مُبْتَلَى وَمُعَافَى, فَارْحَمُوا أَهْلَ الْبَلَاءِ وَاشْكُرُوا اللهَ عَلَى الْعَافِيَةِ.

Janganlah engkau selalu melihat aib manusia seolah-olah engkau itu sempurna seperti Tuhan, lihatlah aib engkau sendiri kerana engkau itu hamba, sesungguhnya manusia itu dua jenis, yang diuji dan dipelihara, maka sayangilah oleh engkau akan orang-orang yang diuji dan bersyukurlah engkau atas peliharaNya.

83.     وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مَنْ ظَنَّ أَنَّهُ بِدُونِ الْجُهْدِ يَصِلُ فَهُوَ مُتَمِّنٍ، وَمَنْ ظَنَّ أَنَّهُ يَبْذُلُ الْجُهْدَ يَصِلُ فَهُوَ مُسْتَغْنٍ.

Siapa yang menyangka bahawa dengan kejahilan ia boleh masuk syurga maka dia sebenarnya berangan-angan, dan siapa yang menyangka dengan berusaha bersunguh-sungguh boleh masuk syurga maka dia merasa kaya daripada  Allah s.w.t.

84.     وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: رَحِمَ اللهُ مَنْ أَهْدَى إِلَى عُيُوبِي.

Semoga Allah s.w.t merahmati mereka yang menunjukkan segala aibku.

85.     وَقَالَ الشَّعْبِي رَحِمَهُ الله: مَنِ اسْتَقْصَى عُيُوبَ إِخْوَانِهِ بَقي بِلَا صَدِيقٍ.

Siapa yang meneliti aib saudaranya maka hiduplah ia tanpa sahabat.

86.     وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: الْعَاقِلُ مَنْ يَكْنِزُ مَالَهُ فِي مَكَانٍ لَا يَأْكُلُهُ السُّوسُ وَلَا تَصِلُ إِلَيْهِ اللُّصُوصُ يَعْنِي فِي السَّمَاءِ.

Orang yang beraqal itu adalah orang yang menyimpan hartanya di tempat yang tidak dimakan oleh ulat dan tempat yang tidak sampai oleh pencuri iaitu di langit.

87.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: لَوْ قَرَأْتَ الْعِلْمَ مِائةَ سَنَةٍ، وَجَمَعْتَ أَلْفَ كِتَابٍ، لَا تَكُونُ مُسْتَعِدًّا لِرَحْمَةِ اللهِ تَعَالَى إِلَّا بِالْعَمَلِ.

Sekiranya engkau membaca ilmu selama seratus tahun dan menghimpun seribu kitab maka engkau belum bersedia untuk mendapat rahmat Allah melainkan dengan mengamalkan ilmu tersebut.

88.     وَقَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: زَكَاةُ الدَّارِ أَنْ يَجْعَلَ فِيهَا بَيْتًا لِلضِّيَافَةِ.

Zakat bagi sebuah rumah itu adalah memberi hak kepada tetamu untuk bermalam.

89.     وَقَالَ أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: لَا يُسْتَرُ الْبُيُوتُ إِلَّا الْأَكَاسِرَةَ وَالْجَبَابِرَةَ وَنَحْنُ لَا نَأْكُلُ لِهَؤُلَاءِ طَعَامًا.

Tidak ada rumah yang ditutup ketika majlis walimah melainkan untuk golongan sombong, dan kami tidak akan makan makanan mereka.

90.     وَقَالَ بِشْرُ الْحَارِثِ رَحِمَهُ الله: النَّظْرُ إِلَى الْبَخِيلِ يُقَسِّي الْقَلْبَ.

Melihat orang yang kedekut itu boleh mengeraskan hati.

91.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: كَمْ مِنْ لَيْلَةٍ أَحْيَيْتَهَا بِتَكْرَارِ الْعِلْمِ وَمُطَالَعَةِ الْكُتُبِ، وَحَرَّمْتَ عَلَى نَفْسِكَ النَّوْمَ, لَا أَعْلَمُ مَا كَانَ الْبَاعِثُ فِيهِ؟.

Berapa banyak malam yang engkau hidupkan untuk mengulang kaji ilmu dan mutholaah kitab, dan engkau tahan diri engkau daripada tidur, aku tidak tahu apa niat sebenar yang mendorong engkau?.


93.     وَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ رَحِمَهُ الله: لَقدْ أَدْرَكْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَتَحَابُّونَ مِنْ بَعِيدٍ وَيَكْرَهُونَ اللِّقَاءَ.

Sesungguhnya kami mendapati ada manusia yang mencintai untuk jauh daripada manusia dan benci bertemu dengan mereka.

94.     وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: إِذَا كُلْتَ الْخَمْرَ أَلْفَيْ مَرَّةٍ وَلَمْ تَشْرَبْهَا لَمْ تَحُسُّ بِالنَّشْوَةِ.

Sekiranya engkau menimbang dua ribu kati arak maka engkau tidak akan mabuk sehinggalah engkau meminumnya (maka ilmu yang ada hendaklah diamalkan).

95.     وَقَالَ رَابِعُ بْنُ خُثَيْمٍ رَحِمَهُ الله: لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَعْتَزِلَ لِلْعِبَادَةِ إِلَّا بَعْدَ التَّفَقُّهِ فِي دِينِهِ.

Tidak sepatutnya seseorang itu beruzlah untuk beribadah melainkan setelah dia mendalami urusan agamanya.

96.     وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: هَذَا زَمَانُ السُّكُوتِ وَلُزُومِ الْبَيْتِ وَالْقَنَعُ بِالْقُوتِ إِلَى أَنْ تَمُوت.

 Ini adalah zaman diam, duduk di rumah, berpada dengan makanan sehingga engkau mati.

97.     وَقَالَ الشِّبْلِي رَحِمَهُ الله: الْإِفْلَاسُ.. الْإِفْلَاسُ يَا نَاس. فَقِيلَ لَهُ: يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا عَلَامَةُ الْإِفْلَاسِ؟ قَالَ: مِنْ عَلَامَةِ الْإِفْلَاسِ الْإسْتِئْنَاسُ بِالنَّاسِ.

Bankrap…bankraplah wahai manusia,  lalu ditanya : Wahai Abu Bakar apakah tanda bankrap itu ? Dia berkata “Di antara tanda bankrap itu adalah amat suka bergaul mesra dengan manusia”.

98.     وَقَالَ أَبُو مُسْلِم الْخَوْلَانِي رَحِمَهُ الله: مَا تَكَبَّرَ إِلَّا وَضِيعٌ وَلَا افْتَخَرَ إِلَّا سَقِيطٌ وَلَا تَعَصَّبَ بِالْبَاطِلِ إِلَّا دَنِيءُ الْأَصْلِ.

Tidak ada sifat sombong melainkan akan dihinakan, dan tidak ada berbangga-bangga melainkan akan dijatuhkan, dan tidak ada taa’shub pada kebatilan melainkan akan kembali kepada kehinaan.

99.     وَقَالَ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِي رَحِمَهُ الله: يَنْبَغِي لِلْعَالِمِ أَنْ يَضَعَ التُّرَابَ عَلَى رَأْسِهِ تَوَاضُعًا لِلّهِ.

Sepatutnya orang alim itu meletakkan tanah di atas kepalanya sebagai merendah diri kepada Allah s.w.t.

100.  وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَيْبَانِ رَحِمَهُ الله: الشَّرَفُ فِي التَّوَاضُعِ، وَالعِزُّ فِي التَّقْوَى، وَالْحُرِّيَّةُ فِي الْقَنَاعَةِ.

Kemuliaan itu pada rendah diri, dan ketinggian itu pada ketaqwaan, dan kebebasan itu pada sifat berasa cukup apa yang ada.

101.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: لَيْسَ لِأَمْثَالِنَا نَوَافِلٌ إِنَّمَا النَّوَافِلُ لِمَنْ كَمُلَتْ فَرَائِضُهُ.

Tidak ada bagi kita perkara-perkara sunat, hanyasanya perkara-perkara sunat itu adalah untuk menyempurnakan yang fardhu.

102.  وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مَثَلُ الَّذِي يَكْثُرُ الصَّلَاةَ تَطَوُّعًا وَلَمْ يَتِمّ الْمَكْتُوبَةَ مَثَلُ التَّاجِرِ الَّذِي لَيْسَ لَهُ شَيْءٌ حَتَّى يَسْتَوْفِي رَبُّ الْمَالِ وَمَالُهُ.

Orang yang banyak melakukan solat sunat tetapi tidak menyempurnakan solat fardhu seperti peniaga yang tidak untung bahkan hilang pula modalnya.

103.  وَقَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ رَحِمَهُ الله: مَنِ اسْتَخْفَ بِالنَّوَافِلِ اسْتَخْفَ بِالْفَرَائِضِ.

Barangsiapa yang meringan-ringankan perkara sunat maka dia akan meringan-ringankan perkara fardhu.

104.  وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: مَنْ لَمْ يَتُبْ كُلَّ صَبَاحٍ وَمَسَاءٍ كَانَ مِنَ الظَّالِمِينَ.

Siapa yang tidak bertaubat setiap pagi dan petang adalah dia di kalangan orang-orang yang zalim.

105.  وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: عَلَيْكُمْ بِالتَّوْبَةِ فَإِنَّهَا تَرُدُّ عَنْكُمْ مَا لَا تَرُدُّهُ السُّيوفُ.

Hendaklah engkau bertaubat kerana ia dapat menolak engkau apa yang tidak dapat ditolak oleh pedang.

106.  وَقَالَ مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رَحِمَهُ الله: ذَهَبَ الْمَعْرُوفُ يَبْكِي وَجَاءَ الْمُنْكَرُ يَضْحَكُ.

Ma’ruf telah pergi dalam keadaan menangis dan munkar telah datang dalam keadaan ketawa.

107.  وَقَالَ مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ الله رَحِمَهُ الله: لَأَنْ أَبِيتَ نَائِمًا وَأَصْبَحُ نَادِمًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَبِيتَ قَائِمًا وَأَصْبَحُ مُعْجَبًا.

Aku tidur diwaktu malam dan pada paginya aku menyesal, lebih aku suka daripada aku bangun sepanjang malam dan pada waktu paginya aku berasa bangga diri.

108.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: لَوْ أَنَّ عَمَلَ ابْنِ آدَمَ كُلَّهُ كَانَ حَسَنًا لَكَانَ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنَ الْعَجَبِ, وَلَكِنَّ اللهَ تَعَالَى ابْتَلَاهُ بِشُهُودِ النَّقْصِ فِيهِ رَحْمَةٌ بِهِ.

Seseorang yang beramal soleh seluruh hidupnya itu boleh dihapuskan dengan sebab ujub yang ada pada dirinya, tetapi Allah s.w.t mengujinya supaya dia memandang kekurangan dirinya sebagai rahmat padanya.

109.  وَقَالَ بِشْرُ الْحَافِي رَحِمَهُ الله: إِذَا رَأَيْتَ الْعَبْدَ لَجُوجًا مُمَارِيًا بِالْعِلْمِ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ قَدِ اسْتَكْمَلَ الْخَسَارَة.

Apabila engkau melihat seseorang hamba itu riya’ dengan ilmunya, ujub dengan dirinya maka ketahuilah engkau bahawa telah sempurnalah kerugian baginya.

110.  وَقَالَ أَبُو يَزِيدَ الْبِسْطَامِيُّ رَحِمَهُ الله: لَوْ نَظَرْتُمْ إِلَى رَجُلٍ أُعْطِيَ مِنَ الْكَرَامَاتِ حَتَّى يَرْتَقِيَ فِي الْهَوَاءِ، فَلَا تَغْتَرُّوا بِهِ، حَتَّى تَنْظُرُوا كَيْفَ تَجِدُونَهُ عِنْدَ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ وَحِفْظِ الْحُدُودِ وَأَدَاءِ الشَّرِيعَةِ.

Sekiranya engkau melihat seorang lelaki yang diberi karamat sehingga dia mampu terbang diudara, maka janganlah engkau tertipu dengannya sehingga engkau melihat bagaimana ia melaksanakan perintah dan larangan Allah, memelihara batasan dan melaksanakan syariat.

111.  وَقَالَ زُبَيْدُ الْيَمِي رَحِمَهُ الله: يَا بُنَيَّ ! انْوِ فِي كُلِّ شَيْءٍ تُرِيدُهُ الْخَيْرَ حَتَّى خُرُوجِكَ إِلَى الْكُنَاسَةِ فِي حَاجَةٍ.

Berniatlah engkau pada setiap perkara nescaya engkau akan mendapati padanya kebaikan sekalipun ketika engkau membuang sampah.

112.  وَقَال سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: مَا عَالَجْتُ شَيْئًا أَشَدُّ عَلَيَّ مِنْ نِيَّتِي، إِنَّهَا تُقَلِّبُ عَلَيَّ.

Sesungguhnya tidaklah sesuatu yang amat berat bagiku untuk merawat lebih daripada niat kerana niat itu amat mudah berubah di dalam hatiku.

113.  وَقَالَ يُوسُفُ بْنُ أَثْبَاتٍ رَحِمَهُ الله: تَخْلِيصُ النِّيَّةِ مِنْ فَسَادِهَا أَشَدُّ عَلَى الْعَامِلِينَ مِنْ طُولِ الْاِجْتِهَادِ.

Mengikhlaskan niat daripada keburukan itu amatlah susah bagi orang-orang yang beramal dalam berijtihad.

114.  وَقَالَ مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ الله رَحِمَهُ الله: صَلَاحُ الْقَلْبِ بِصَلَاحِ الْعَمَلِ وَصَلَاحُ الْعَمَلِ بِصِحَّةِ النِّيَّةِ.

Baiknya hati itu dengan sebab baiknya amal, dan baiknya amal itu adalah disebabkan baiknya niat.

115.  وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكْمُلَ لَهُ عَمَلُهُ فَلْيُحْسِنْ نِيَّتَهُ، فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَأْجُرُ الْعَبْدَ إِذَا حَسَنَتْ نِيَّتُهُ حَتَّى بِللُّقْمَةِ.

Barangsiapa yang ingin amalannya sempurna maka hendaklah ia mengelokkan niat, kerana Allah s.w.t  memberi ganjaran pahala kepada hambanya apabila baik niatnya sekalipun satu suapan makanan.

116.  وَقَالَ ابْنُ عَجْلَانِ رَحِمَهُ الله: لَا يَصْلُحُ الْعَمَلُ إِلَّا بِثَلَاثٍ, التَّقْوَى لِلَّهِ وَالنِّيَّةُ الْحَسَنَةُ وَالْإِصَابَةُ.

Tidak diterima sesuatu amalan itu melainkan dengan tiga perkara, taqwa kepada Allah, niat yang ikhlas, tujuan yang benar.

117.  وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْكَ نِيَّتَكَ وَإِرَادَتَكَ.

Hanyasanya yang Allah s.w.t inginkan daripada engkau itu adalah niat engkau yang ikhlas dan iradat engkau.

118.  وَقَالَ يُوسُفُ بْنُ أَثْبَاتٍ رَحِمَهُ الله: إِيْثَارُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَفْضَلُ مِنَ الْقَتْلِ فِي سَبِيلِهِ.

Mengutamakan Allah  dalam apa jua urusan lebih baik daripada berperang di jalanNya.

119.  وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله في قوله )لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (قَالَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ فَإِنَّهُ إِذَا كَانَ خَالِصًا وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يَقْبَلْ وَإِذَا كَانَ صَوَابًا وَلَمْ يَكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى يَكُونَ خَالِصًا صَوَابًا وَالْخَالِصُ إِذَا كَانَ لِلَّهِ وَالصَّوَابُ إِذَا كَانَ عَلَى السُّنَّةِ.

Disebut di dalam al Quran “Allah menguji engkau yang manakah amalan engkau yang paling baik”, kata Fudhail ayat itu bermaksud amalan yang paling ikhlas dan paling benar, sesungguhnya amalan itu apabila ikhlas tetapi tidak benar maka ia tidak diterima, dan amalan yang benar tetapi tidak ikhlas juga tidak terima, amalan itu diterima apabila ikhlas lagi benar, ikhlas itu adalah buat semata-mata kerana Allah s.w.t dan benar itu apabila bertepatan dengan sunnah Rasulullah s.a.w.

120.  قِيلَ لِإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ رَحِمَهُ الله: إِنَّ فُلَانًا يَتَعَلَّمُ النَّحْوَ فَقَالَ هُوَ إِلَى أَنْ يَتَعَلَّمَ الصُّمْتَ أَحْوَجُ.

Dikatakan kepada Ibrahim Bin Adham si fulan itu sedang mempelajari ilmu nahu, maka beliau berkata, dia mempelajari sifat diam itu lebih selamat.

121.  جَاءَ رَجُلٌ إِلَى سَلْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ أَوْصِنِي ؟ قَالَ: لَا تَكَلَّمْ! قَالَ: مَا يَسْتَطِيعُ مَنْ عَاشَ فِي النَّاسِ أَنْ لَا يَتَكَلَّمَ قَالَ: فَإِنْ تَكَلَّمْتَ فَتَكَلَّمْ بِحَقٍّ أَوْ اُسْكُتْ.

Seorang lelaki telah datang berjumpa dengan Salman, lalu berkata: Wahai Abu Abdillah berilah nasihat kepadaku, kata Salman: Janganlah engkau banyak bercakap ! Katanya lagi “Orang yang hidup di kalangan manusia itu janganlah ia banyak bercakap, sekiranya ia mahu bercakap, cakaplah perkara yang benar atau ia diam !”.

122.  وَقَالَ مِمْشَادُ الدَّيْنُورِي رَحِمَهُ الله: الْحُكَمَاءُ وَرَثُوا الْحِكْمَةَ بِالصُّمْتِ وَالتَّفَكُّرِ.

Para hukama’ itu mewarisi hikmah dengan banyak diam dan bertafakkur.

123.  وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا عَلَى الأَرْضِ شَيْءٌ أَحَقُّ بِطُولِ سِجْنٍ مِنْ لِسَانٍ.

Demi Allah yang tidak ada Tuhan selain Dia, tidak ada diatas muka bumi yang paling berhak untuk dipenjarakan selain lidah.

124.  وَقَالَ شُمَيطُ بْنُ عَجْلَانِ رَحِمَهُ الله: يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا سَكَتَ فَأَنْتَ سَالِمٌ فَإِذَا تَكَلَّمْتَ فَخُذْ حِذْرَكَ أَمَّا لَكَ وَإِمَّا عَلَيْكَ.

Wahai anak Adam, sekiranya engkau banyak diam, maka itu selamat bagi engkau, jika engkau mahu bercakap hendaklah engkau berhati-hati, bercakap itu adakalanya bagi engkau pahala adakalanya atas engkau dosa.

125.   أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ رَحِمَهُ الله رَأَى رَجُلًا يُحَدِّثُ يَعْنِي مِنْ كَلَامِ الدُّنْيَا فَوَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ: كَلَامُكَ هَذَا تَرْجُو فِيهِ؟ قَالَ لَا, قَالَ فَتَأَمَّنُ عَلَيْهِ؟ قَالَ لَا, قَالَ فَمَا تَصْنَعُ بِشَيْءٍ لَا تَرْجُو فِيهِ وَلَا تَأَمَّنُ عَلَيْهِ؟.

Ibrahim Bin Adham melihat seorang lelaki bercakap dengan percakapan dunia lalu ia berkata “Percakapan engkau ini apa yang engkau harapkan ? Dia menjawab tidak ada apa-apa, Ibrahim bertanya lagi “Adakah engkau rasa selamat dengan apa yang engkau cakapkan ? Dia menjawab tidak, maka kata Ibrahim “Kenapa engkau melakukan sesuatu yang engkau tidak harapkan sesuatu kepadanya dan tidak rasa selamat ke atasnya ?”.

126.  يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ رَحِمَهُ الله قَالَ: قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ بَكَّارٍ كَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ كَثِيرُ الصَّلَاةِ؟ قَالَ لَا, وَلَكِنَّهُ صَاحِبُ تَفَكُّرٍ يَجْلِسُ لَيْلَهُ يَتَفَكَّرُ.

Yusuf bin Said r.a bertanya kepada Ali Bin Bakkar r.a Adakah Ibrahim Bin Adham r.a itu banyak sembahyang ? Lalu dia menjawab tidak ! “Bahkan Ibrahim itu orang yang banyak tafakkur, ia berjaga malam dengan banyak tafakkur”.

127.  وَسُئِلَ عَبْدُ الله بْنُ الْمُبَارَكِ رَحِمَهُ اللهُ عَنْ قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ: إِنْ كَانَ الْكَلَامُ مِنْ فِضَّةٍ فَإِنَّ الصُّمْتَ مِنْ ذَهَبٍ؟ فَقَالَ عَبْدُ الله: لَوْ كَانَ الْكَلَامُ بِطَاعَةِ اللهِ مِنْ فِضَّةٍ فَإِنَّ الصُّمْتَ عَنْ مَعْصِيَةِ اللهِ مِنْ ذَهَبٍ.

Ibnu Mubarak ditanya tentang perkataan Luqman al Hakim kepada anaknya “Sesungguhnya kalam yang baik itu adalah perak dan diam itu adalah emas” Kata Ibnu Mubarak maksudnya “Kalaulah kalam yang menyebabkan taat kepada Allah itu perak maka diam daripada melakukan maksiat itu adalah emas”.

128.  وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ رَحِمَهُ الله: اجْتَمَعْنَا ذَاتَ يَوْمٍ فِي مَسْجِدٍ فَمَا مِنَّا أَحَدٌ تَكَلَّمَ إِلَّا إِبْرَاهِيم بْن أَدْهَمَ فَإِنَّهُ سَاكِتٌ، فَقُلْتُ لِمَ لَا تَتَكَلَّمُ؟ فَقَالَ: الْكَلَامُ يَظْهَرُ حَمْقَ الْأَحْمَقِ وَعَقْلَ الْعَاقِلِ.

Pernah satu hari kami berhimpun di dalam masjid, semua kami bercakap melainkan Ibrahim Bin Adham yang sentiasa diam” lalu aku bertanya kenapa engkau tidak bercakap ?, kata Ibrahim “Bercakap itu menzahirkan kebodohan yang sangat bodoh dan aqal orang yang beraqal”.

129.  قَالَ الْحَافِظُ رَحِمَهُ الله: وَلَقَدْ خَطَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَوْمًا فَرَقَّ النَّاسُ وَبَكَوْا، فَقَطَعَ خُطْبَتَهُ، فَقِيلَ لَهُ لَوْ أَتْمَمْتَ كَلامَك رَجَوْنَا أَنْ يَنْفَعَ اللَّهُ بِهِ، فَقَالَ عُمَرُ: إنَّ الْقَوْلَ فِتْنَةٌ، وَالْفِعْلُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِ مِنَ الْقَوْلِ.

Pernah suatu hari Saidina Umar Abd Aziz r.a memberi ceramah, menyebabkan hati manusia menjadi lembut dan menangis, lalu dia berhenti daripada berkhutbah, maka orang berkata “Kami harap Allah memberi manfaat dengan engkau supaya menyempurnakan ceramah engkau” kata Umar “Sesungguhnya bercakap itu satu fitnah dan mengamalkan itu lebih utama bagi orang beriman daripada bercakap”.

130.  وَقَالَ مُجَاهِدٌ رَحِمَهُ الله: مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا فَتَفْرَقُوا قَبْلَ أَنْ يَذْكُرُوا اللهَ إِلَّا تَفْرَقُوا عَنْ أَنْتَن مِنْ رِيحٍ جِيفَةٍ وكَانَ مَجْلِسُهُمْ يَشْهَدُ عَلَيْهِمْ بِغَفْلَتِهِمْ وَمَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا فَذَكَرُوا اللهَ قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقُوا إِلَّا تَفَرَّقُوا عَنْ أَطْيَب مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ وَكَانَ مَجْلِسُهُمْ يَشْهَدُ لَهُمْ بِذِكْرِهِمْ.

Tidaklah duduk suatu kaum itu di dalam satu majlis lalu mereka berpisah sebelum berzikir kepada Allah melainkan mereka akan mendapat bau busuk bangkai, dan majlis mereka itu disaksikan oleh kelalaian mereka, dan tidaklah duduk satu kaum itu di dalam satu majlis lalu mereka berzikir kepada Allah sebelum mereka berpisah melainkan mereka akan mendapat sewangi-wangi bau wangian, dan adalah majlis mereka itu disaksikan oleh zikir mereka.

131.  وَقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام: الدُّنْيَا مَزْرَعَةُ إِبْلِيسَ وَأَنْتُمْ عَمَّارُهَا.

Dunia itu adalah tempat tanaman iblis dan engkau itu adalah pekerjanya.

 

132.  . وَقَالَ الأَوْزَاعِي رَحِمَهُ الله: لَيْسَ سَاعَةً مِنْ سَاعَاتِ الدُّنْيَا إِلَّا وَهِيَ مَعْرُوضَةٌ عَلَى الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَوْمًا فَيَوْمًا وَسَاعَةً فَسَاعَةً وَلَا تَمُرُّ بِهِ سَاعَةٌ لَمْ يَذْكُرِ اللهَ تَعَالَى فِيهَا إِلَّا تَقَطَّعَتْ نَفْسُهُ عَلَيْهَا حَسَرَات.

Dibentangkan ke atas anak Adam pada hari kiamat masa-masa yang berlalu di dalam umurnya, maka setiap saat yang berlalu tanpa zikrullah padanya itu akan terputus pada dirinya dengan pelbagai kesesalan.

133.  وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عجْلَانِ رَحِمَهُ الله: إِنَّمَا الْكَلَامُ أَرْبَعَةٌ أَنْ تَذْكُرَ اللَّهَ وَتَقْرَأَ الْقُرْآنَ، أَوْ تَسْأَلَ عَنْ عِلْمٍ فَتُخْبَرَ بِهِ، أَوْ تَتَكَلَّمَ فِيمَا يَعْنِيكَ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكَ.

Kalam itu ada empat iaitu engkau berzikir kepada Allah, engkau membaca al Quran, engkau bertanya tentang ilmu dan engkau sampaikannya, dan engkau bercakap perkara yang penting bagi engkau dalam urusan dunia engkau.

134.  يَقُولُ اللهُ: عَبْدِي! طَهَّرْتَ مَنْظَرَ الْخَلْقِ سِنِينَ وَمَا طَهَّرْتَ مَنْظَرِي سَاعَةً.

Kata Allah di dalam kitab Injil “Hambaku ! Engkau membersihkan tempat pandang makhluk (tubuh zahir) bertahun-tahun tetapi engkau tidak membersihkan tempat pandang aku walau sesaat”.

135.  وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله:كُلُّ يَوْمٍ يَنْظُرُ فِي قَلْبِكَ يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: مَا تَصْنَعُ لِغَيرِي وَأَنْتَ مَحْفُوفٌ بِخَيْرِي! أَمَّا أَنْتَ أَصَمَّ لَا تَسْمَعُ؟!.

Setiap hari Allah berkata di dalam hati engkau “Kenapa engkau hanya memberikan perhatian kepada selain aku ? Sedangkan engkau di kelilingi dengan ehsanku, apakah sebenarnya engkau tuli dan tidak dapat mendengar lagi ?”.

136.  وَقَالَ عَطَاءُ رَحِمَهُ الله: مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً مِنْ مَجَالِسِ الذِّكْرِ، كَفَّرَ بِهِ عَشْرَةَ مَجَالِس مِنْ مَجَالِسِ الْبَاطِلِ.

Siapa yang duduk di dalam majlis daripada majlis-majlis zikir maka terhapuslah dengan sebab majlis zikir itu akan sepuluh majlis daripada majlis-majlis batil atau lalai.

137.  وَقَالَ الشَّعْبِي رَحِمَهُ الله: كَانَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِذَا ذُكِرَتْ عِنْدَهُ السَّاعَةُ صَاحَ.

Adalah Isa Ibnu Maryam itu apabila disebut di sisinya tentang hari kiamat maka dia akan menjerit ketakutan.

138.  وَقَالَ خَالِدُ بْنُ مَعْدَن رَحِمَهُ الله: إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَتَصَدَّقُ كُلَّ يَوْمٍ بِصَدَقَةٍ وَمَا تَصَدَّقَ اللهُ تَعَالَى عَلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ بِشَيْءٍ خَيْرٍ لَهُ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَلَيْهِ بِذِكْرِهِ.

Sesungguhnya Allah s.w.t bersedekah setiap hari dengan sedekah, dan tidaklah Allah s.w.t bersedekah ke atas seseorang di kalangan makhluknya dengan sesuatu yang lebih baik daripada ia bersedekah ke atas hambanya dengan zikirnya.

139.   وَقَالَ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِينَ أَلْسِنَتُهُمْ رَطْبَةً بِذِكْرِ اللهِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَهُوَ يَضْحَكُ.

Orang-orang yang sentiasa basah lidahnya dengan berzikir kepada Allah s.w.t akan masuk syurga dalam keadaan ketawa.

140.  وَقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: يَجْمَعُونَ لِدُنْيَا صَغِيرَةٍ، وَيَتْرُكُونَ الْآخِرَةَ الْكَبِيرَةَ، وَعَلَى كُلِّكُمْ يَمُرُّ الْمَوْتَ.

Manusia berhimpun kerana dunia yang kecil dan meninggalkan akhirat yang lebih besar, dan setiap engkau sedang bergerak menuju kematian.

 

141.  قِيلَ لِأَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ مِائَةَ نَسَمَةٍ, فَقَالَ: إِنَّ مِائَةَ نَسَمَةٍ مِنْ مَالِ رَجُلٍ لَكَثِيرٌ، وَأَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ وَأَفْضَلُ إِيمَانٌ مَلْزُومٌ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَلَا يَزَالُ لِسَانُ أَحَدِكُمْ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ.

Dikatakan kepada Abu Darda’ r.a bahawa seorang lelaki telah membebaskan seratus orang hamba, lalu dia berkata “Sesungguhnya seratus orang hamba daripada harta seseorang itu adalah banyak, dan sebaik-baik daripada demikian itu adalah iman yang diwajibkan pada malam dan siang, dan hendaklah lidah engkau sentiasa basah kerana berzikir kepada Allah s.w.t”.

142.  وَقَالَ مُعَاذُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :لَأَنْ أَذْكُرَ اللهَ مِنْ بُكْرَةٍ إِلَى اللَّيْلِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْمَلَ عَلَى جِيَادِ الْخَيْلِ مِنْ بُكْرَةٍ حَتَّى اللَّيْلِ.

Bahawa aku berzikir kepada Allah daripada pagi sehingga malam kebih aku suka daripada membawa barang di belakang kuda di jalan Allah daripada pagi hingga ke malam.

143.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: أَحَبُّ عِبَادِ اللهِ إِلَى اللهِ أَكْثَرُهُمْ لَهُ ذِكْراً وَأَتْقَاهُمْ قَلْباً .

Hamba yang paling Allah s.w.t cintai itu adalah hamba yang sangat banyak berzikir kepadaNya dan hati yang amat bertaqwa.

144.  وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: النَّفْسُ إِذَا لَمْ تُمْنَعْ بَعْضَ الْمُبَاحَاتِ طَمَعَتْ فِي الْمَحْظُورَاتِ.

Nafsu itu apabila tidak dihalang pada sebahagian perkara-perkara yang harus maka dia akan tamak pada perkara-perkara yang haram.

145.  وَقَالَ الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ رَحِمَهُ الله: عَلَامَةُ حُبِّ الله كَثْرَةُ ذِكْرِهِ ، فَإنَّكَ لَنْ تُحِبَّ شَيْئاً إِلَّا أَكْثَرْتَ ذِكْرَهُ.

Tanda seseorang yang mencintai Allah s.w.t itu adalah bila dia banyak berzikir kepadaNya, sesungguhnya engkau sekali-kali tidak akan mencintai seseorang melainkan engkau akan banyak menyebut namanya.

146.  وَقَالَ فَتْحُ الْمَوْصِلِيُّ رَحِمَهُ الله: الْمُحِبُّ للهِ لَا يَغفُلُ عَنْ ذِكْرِ اللهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ.

Orang yang mencintai Allah s.w.t itu tidak lalai hatinya daripada berzikir kepada Allah s.w.t walaupun sekelip mata.

147.  وَقَالَ ذُو النُّونِ رَحِمَهُ الله: مَنِ اشْتَغَلَ قَلْبُهُ وَلِسَانُهُ بِالذِّكْرِ، قَذَفَ اللهُ فِي قَلْبِهِ نُورَ الاشْتِيَاقِ إِلَيْهِ.

Barangsiapa yang sebuk hatinya dan juga lidahnya dengan zikir maka Allah s.w.t akan mencampakkan ke dalam hatinya cahaya kerinduan kepadaNya.

148.  كان خَالِدُ ابْنُ مَعْدَان رَحِمَهُ الله يُسَبِّحُ فِي الْيَوْمِ أَرْبَعِينَ أَلْفَ تَسْبِيحَةٍ سِوَى مَا يَقْرَأُ مِنَ الْقُرْآن فَلَمَّا مَاتَ وَوُضِعَ عَلَى سَرِيرِهِ لِيُغْسَلَ جَعَلَ بِأَصْبِعِهِ كَذَا يُحَرِّكُهَا يَعْنِي بِالتَّسْبِيحِ.

Adalah Khalid Bin Ma’dan r.a bertasbih kepada Allah s.w.t sebanyak 40 ribu kali sehari selain membaca al Quran, ketika dia meninggal dunia, jenazahnya diletakkan di atas hamparan, lalu jarinya membuat isyarat bergerak-gerak dengan bertasbih.

149.  وَسُئِلَ عُمَيرُ بْنُ هَنِئ رَحِمَهُ الله مَا نَرَى لِسَانَكَ يَفتُرُ، فَكَمْ تُسبِّحُ كُلَّ يَوْمٍ ؟ قَالَ: مِئَةُ أَلْفِ تَسْبِيحَةٍ، إِلَّا أَنْ تُخْطِئَ الأَصَابِعُ، يَعْنِي أَنَّهُ يَعُدُّ ذَلِكَ بِأَصَابِعَهُ.

Ditanya kepada Umair Bin Hani’ kami melihat lidah engkau sentiasa bergerak tenang berapa engkau bertasbih setiap hari ? Maka dia menjawab “100 ribu kali sehari sekiranya jari aku tidak tersilap” iaitu dia membilang tasbihnya itu dengan jari-jarinya.

150.  وسُئِلَ أَبُو يَزِيدَ الْبِسْطَامِيُّ رَحِمَهُ الله عَنْ حَقِيقَةِ الْمَعْرِفَةِ فَقَالَ: الْحَيَاةُ بِذِكْرِ اللهِ وَعَنْ حَقِيقَةِ الْجَهْلِ فَقَالَ: الْغَفْلَةُ عَنِ اللهِ.

Ditanya kepada Abu Yazid r.a tentang hakikat ma’rifat maka dia berkata “Hidup dengan sentiasa ingat kepada Allah s.w.t, dan apa itu hakikat jahil, maka dia menjawab, lalai daripada ingat Allah s.w.t”.

151.  وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ، وَأَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَجْزِي بِهِ.

Hiduplah sesuka hati engkau kerana engkau akan mati, cintailah apa sahaja kerana engkau akan berpisah dengannya, dan buatlah apa sahaja kerana engkau akan dibalas mengikut amal perbuatan engkau.

152.  وَكَانَ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَكِيمٍ الصَّنْعَانِي رَحِمَهُ الله إِذَا هَدَأَتِ الْعُيُونُ نَزَلَ إِلَى الْبَحْرِ وَقَامَ فِي الْمَاءِ يَذْكُرُ اللهَ مَعَ دَوَابِ الْبَحْرِ.

Adalah al Mugirah Bin Hakim as Shana’ani r.a apabila matanya mengalir air mata maka dia akan turun ke laut dan berdiri di tepi air sambil berzikir kepada Allah s.w.t bersama seluruh binatang laut.

153.  وَقَالَ زُهَيْرٌ رَحِمَهُ الله : فَاعْلَمْ أَنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عِبَادًا ذَكَرُوهُ, فَخَرَجَتْ نُفُوسُهُمْ إِعْظَامًا وَاشْتِيَاقًا وَقَوْمًا ذَكَرُوهُ فَوَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ فَرْقًا وَهَيْبَةً لَهُ، فَلَوْ أُحْرِقُوا بِالنَّارِ, لَمْ يَجِدُوا لَمْسَ النَّارِ وَآخَرِينَ ذَكَرُوهُ فِي الشِّتَاءِ وَبَرْدِهِ فَارْفَضُّوا عَرَقًا مِنْ خَوْفِهِ وَقَوْمًا ذَكَرُوهُ فَحَالَتْ أَلْوَانُهُمْ غَبرًا وَقَوْمًا ذَكَرُوهُ فَجَفَّتْ أَعْيُنُهُمْ سَهَرًا.

Ketahuilah bahawa Allah s.w.t itu ada hamba-hamba yang sentiasa berzikir kepadaNya, maka keluarlah daripada jiwa mereka itu dengan penuh keagongan dan kerinduan, dan ada kaum-kaum yang sentiasa berzikir kepadaNya itu gementar hati mereka itu kerana takut dan haibah kepadaNya, sekiranya mereka dibakar dengan api nescaya mereka tidak akan merasa sentuhan api, dan ada di kalangan mereka yang berzikir pada waktu sejuk sehingga keluar peluh kerana takut kepadaNya, dan ada kaum yang berzikir kepadaNya sehingga warna mereka bertukar menjadi warna debu, dan ada kaum yang berzikir sehingga kering air mata mereka ketika berjaga malam.

154.  قِيلَ لِمُحَمَّدِ بْنِ النَّضْرِ رَحِمَهُ الله: أَما تَسْتَوْحِشُ وَحْدَكَ ؟ قَالَ: كَيْفَ أَسْتَوْحِشُ وَهُوَ يَقُولُ: أَنَا جَلِيسٌ مَنْ ذَكَرَنِي.

Ditanya kepada Muhammad Bin Nadhir r.a “Kenapa engkau sunyi keseorangan ? Lalu dia menjawab “Bagaimana boleh aku merasa sunyi sedangkan Allah s.w.t berkata, Aku duduk bersama orang yang sentiasa berzikir kepadaku”.

155.  وَقَالَ لُقْمَانُ الْحَكِيمُ رَحِمَهُ الله لِابْنِهِ: يَا بُنَيَّ عَوِّدْ لِسَانَكَ: اللَّهُمَ اغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّ للهِ سَاعَاتٌ لَا يَرُدُّ فِيهِنَّ سَائِلًا.

Wahai anakku selalulah lidah engkau menyebut “Ya Allah ampunkanlah segala dosaku”, sesungguhnya bagi Allah s.w.t itu ada beberapa waktu yang ia tidak akan menolak permintaan hambanya.

156.  وسُئِلَ أَبُو يَزِيدَ الْبِسْطَامِيُّ رَحِمَهُ الله: بِأَيِّ شَيْءٍ وَجَدْتَ هَذِهِ الْمَعْرِفَةَ؟ فَقَالَ: بِبَطْنٍ جَائِعٍ وَبَدَنٍ عَارٍ.

Ditanya kepada Abu Yazid al Bustami r.a, “Dengan apakah engkau mendapat ma’rifah ini ? Dia menjawab dengan perut yang lapar dan badan yang kering”.

157.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسِكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْمَغْفِرَةَ.

Perbanyakkanlah istighfar di dalam rumah-rumah engkau, dan di atas hidangan engkau, dan di jalan engkau, dan di pasar engkau, dan pada majlis engkau, dan di mana sahaja engkau berada, kerana engkau tidak tahu pada waktu bila turunnya  keampunan.

158.  وَقَالَ مُغِيثٌ رَحِمَهُ الله: بَيْنَمَا رَجُلٌ خَبِيثٌ فَتَذْكُرُ يَوْمًا فَقَالَ اللَّهُمَّ غُفْرَانَكَ ثُمَّ مَاتَ فَغَفَرَ لَهُ.

Tatkala seorang hamba yang banyak berdosa itu ingat pada suatu hari “Ya Allah ku harap keampunan Engkau” kemudian ia mati maka dosa-dosanya akan diampunkan.

159.  وَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا.

Berbahagialah bagi mereka yang terdapat di dalam suhufnya istighfar yang banyak.

160.  وَقَالَ أَبُو مِنْهَالٍ رَحِمَهُ الله: مَا جَاوَرَ عَبْدٌ فِي قَبْرِهِ مِنْ جَارٍ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ اسْتِغْفَارٍ كَثِيرٍ.

Tidaklah berjiran seorang hamba dengan seorang jiran di dalam kuburnya yang lebih yang disukai padanya daripada istighfar yang banyak.

161.  وَقَالَ قَتَادَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ الْقُرْآنَ يَدُلُّكُمْ عَلَى دَائِكُمْ وَدَوَائِكُمْ، أَمَّا دَاؤُكُمْ فَذُنُوبُكُمْ، وَأَمَّا دَوَاؤُكُمْ فَالِاسْتِغْفَارُ.

Sesungguhnya al Quran itu menunjukkan kepada engkau akan penyakit dan penawar, adapun penyakit engkau itu adalah segala dosa, dan penawar bagi engkau pula adalah istighfar.

162.  وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: إنَّمَا مُعوَّلُ الْمُذْنِبِينَ الْبُكَاءُ وَالْاسْتِغْفَارُ، فَمَنْ أَهَمَّتْهُ ذُنُوبُهُ، أَكْثِرْ لَهَا مِنَ الْاسْتِغْفَار.

Hanyasanya  yang diharapkan pada orang-orang yang berdosa itu adalah selalu menangis dan beristighfar, maka barangsiapa yang membimbangkan akannya oleh segala dosanya maka perbanyakkanlah baginya itu istighfar.

163. وَقَالَ رِيَاحٌ الْقَيْسِي رَحِمَهُ الله: لِي نَيْف وَأَرْبَعُونَ ذَنْبًا قَدِ اسْتَغْفَرْتُ لِكُلِّ ذَنْبٍ مِائَةَ مَرَّةٍ.

Sesungguhnya aku mempunyai lebih daripada empat puluh dosa, dan aku beristighfar kepada Allah s.w.t bagi setiap dosa seratus kali.

164.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: مَا زَالَتِ التَّقْوَى بِالْمُتَّقِينَ حَتَّى تَرَكُوا كَثِيراً مِنَ الْحَلَالِ مَخَافَةَ الْحَرَامِ.

Sentiasalah taqwa itu pada orang-orang muttaqin, mereka itu banyak meninggalkan perkara-perkara halal kerana bimbang ianya haram.

165.  وَقَالَ ابْنُ عُمَرُ رَحِمَهُ الله: إنِّي لَأُحِبُّ أَنْ أَدع بَيْنِي وَبَيْنَ الْحَرَامِ سُتْرَةً مِنَ الْحَلَالِ وَلَا أُخْرِقُهَا.

Sesungguhnya aku suka membuat  penghadang di antara aku dan perkara haram daripada perkara halal dan aku tidak akan mengoyaknya.

166.  وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ رَحِمَهُ الله: لَا يُصِيبُ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَجْعَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْحَرَامِ حَاجِزًا مِنَ الْحَلَالِ وَحَتَّى يَدْعَ الْإِثْمَ وَمَا تَشَابَهَ مِنْهُ.

Seseorang hamba itu tidak akan mendapat hakikat iman sehingga ia menjadikan di antara dirinya dan perkara haram dinding daripada perkara halal sehingga dia meninggalkan dosa dan apa yang syubhat daripadanya.

167. وَسُئِلَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: كَيْفَ تُسْتَجَابُ دَعْوَتُكَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: مَا رَفَعْتُ إِلَى فَمِي لُقْمَةً إِلاَّ وَأَنَا عَالِمٌ مِنْ أَيْنَ مَجِيئُهَا وَمِنْ أَيْنَ خَرَجَتْ.

Ditanya kepada Saad Bin Abi Waqqas r.a, kenapa di kalangan  para sahabat Nabi s.a.w doa engkau dimustajabkan ? Beliau berkata “Aku tidak pernah memasukkan satu suapan ke dalam mulutku melainkan aku tahu dari mana ia datang dan dari mana ia keluar.

168.  وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ التُّسْتَرِي رَحِمَهُ الله: مَنْ أَكَلَ الْحَلَالَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أُجِيبَتْ دَعْوَتُهُ.

Siapa yang makan makanan yang halal selama empat puluh hari maka doanya akan mustajab.

169.  وَقَالَ يُوسُفُ بْنُ أَثْبَاتٍ رَحِمَهُ الله: أَنَّ دُعَاءَ الْعَبْدِ يَحْبَسُ عَنِ السَّمَوَاتِ بِسُوءِ الطَّعْمِ.

Sesungguhnya doa seorang hamba itu tertahan daripada sampai ke langit kerana makan makanan yang tidak baik.

170.  وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: بِالْوَرَعِ عَمَّا حَرَّمَ اللهُ يَقْبَلُ اللهُ الدُّعَاءَ وَالتَّسْبِيحَ.

Wara’ adalah menjauhi perkara yang diharamkan oleh Allah s.w.t, ia menjadi sebab Allah s.w.t menerima doa dan tasbih.

171.  وَقَالَ الْفُضَيلُ بْنُ عِيَاضٍ رَحِمَهُ الله: يَزْعُمُ النَّاسُ أَنَّ الْوَرْعَ شَدِيدٌ، وَمَا وَرَدَ عَلَيَّ أَمْرَانِ إِلَّا أَخَذْتُ بِأَشَدِّهِمَا، فَدَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ.

Manusia menyangka bahawa wara’ itu adalah berat, dan tidak ada yang datang kepadaku dua perkara melainkan aku memilih yang paling berat, maka tinggalkanlah oleh engkau perkara yang meragukan engkau kepada perkara yang tidak meragukan engkau.

172.  وَقَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ رَحِمَهُ الله: سُبْحَانَ اللهِ فِي النَّفْسِ كِبْرُ إِبْلِيسَ وَحَسَدُ قَابِيلَ وَعُتُوُّ عاَدٍ وَطُغْيَانُ ثَمُودٍ وَجُرْأَةُ نَمْرُودَ وَاسْتِطَالَةُ فِرْعَونَ وَبَغْيُ قَارُونَ وَقَحْةُ هَامَانَ.

Subhanallah, pada nafsu seseorang manusia itu ada sifat angkuhnya iblis, dengki Qabil, biadab kaum Ad, zalim kaum Thamud, sombong Namrud, besar diri Firaun, derhaka Qarun, biadab Haman.

173.  وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ رَحِمَهُمُ الله: خَلَقَ اللهُ الْمَلَائِكَةَ عُقُولاً بِلَا شَهْوَةٍ، وَخَلَقَ الْبَهَائِمَ شَهْوَةً بِلَا عُقُولٍ، وَخَلَقَ ابْنَ آدَمَ وَرَكِبَ فِيهِ الْعَقْل وَالشَّهْوَة، فَمَنْ غَلَبَ عَقْلُهُ شَهْوَتَهُ اِلْتَحَقَ بِالْمَلَائِكَةِ، وَمَنْ غَلَبَتْ شَهْوَتُهُ عَقْلَهُ اِلْتَحَقَ بِالْبَهَائِمِ.

Allah menciptakan malaikat berakal tanpa syahwat, dan menciptakan binatang tanpa akal, dan menciptakan anak Adam berakal dan bersyahwat, maka barangsiapa yang akalnya mengalahkan syahwatnya maka dia seperti malaikat, dan barangsiapa yang syahwatnya mengalahkan akalnya maka dia seperti binatang.

174.  وَقَالَ أَبُو الْجَوْزَاءِ رَحِمَهُ الله: لَأَنْ أُجَالِسَ الْخَنَازِيرَ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُجَالِسَ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْأَهْوَاءِ.

Sesungguhnya aku lebih suka duduk dengan babi berbanding duduk dengan orang yang suka bertuhankan nafsu.

175.  وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرُ رَحِمَهُ الله: إِنَّ الشَّهْوَةَ الْخَفِيَّةَ حُبُّ اطْلَاعِ النَّاسِ عَلَى الْعَمَلِ.

Sesungguhnya syahwat yang tersembunyi itu adalah suka apabila manusia memandang amalnya.

176.  وَقَالَ بِشْرُ بْنُ الْحَارِثِ رَحِمَهُ الله: مَا اتَّقَى اللهَ مَنْ أَحَبَّ الشُّهْرَةَ.

Tidaklah seseorang itu bertaqwa kepada Allah apabila dia suka kepada kemasyhuran.

177.  وَقِيلَ لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ الله: كَيْفَ تَعْرِفُ الْكَذَّابِيْنَ؟ قَالَ: بِمَوَاعِيدِهِمْ.

Ditanya kepada Ahmad Bin Hanbal bagaimana hendak mengenal orang yang suka berbohong ?        Beliau menjawab “Dengan janji-janji mereka”.

178.  وقَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ: لا يَسْتَقِيمُ حُبُّ الدُّنْيَا وَحُبُّ الآخِرَةِ فِي قَلْبِ مُؤْمِنٍ، كَمَا لا يَسْتَقِيمُ الْمَاءُ وَالنَّارُ فِي إِنَاءٍ.

Tidak boleh tinggal bersama-sama cinta dunia dan cinta akhirat di dalam hati orang beriman sebagaimana tidak boleh ada bersama-sama air dan api di dalam satu bekas.

179.  وَقَالَ أَبُو حَامِد الْغَزَّالِي رَحِمَهُ الله: الْعَالِمُ الَّذِي لَا يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ كَالْمِصْبَاحِ يَحْرَقُ نَفْسَهُ وَالضَّوْءِ لِغَيْرِهِ، وَهُوَ أَشَدُّ عُقُوبَةٍ مِنَ الْجَاهِلِ الَّذِي لَمْ يَتَعَلَّمْ.

Orang yang ada ilmu apabila dia tidak beramal dengan ilmunya dia seperti pelita yang membakar dirinya sendiri walaupun dia memberi cahaya kepada orang lain, dan balasannya lebih berat daripada orang jahil yang tidak menuntut ilmu. 

180.  وَقَالَ أُوَيسُ الْقَرنِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مَنْ أَحَبَّ ثَلَاثَةَ أَشْيَاءٍ صَارَتْ جَهَنَّمَ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ, الطَّعَامُ اللَّذِيذُ وَالْمَلَابِسُ النَّفِيسَةُ وَالْمُجَالَسَةُ مَعَ الْأَغْنِيَاءِ.

Siapa yang mencintai tiga perkara ini maka neraka jahannam itu amat dekat kepadanya melebihi urat lehernya iaitu cinta makanan yang lazat, cinta pakaian yang indah, dan cinta duduk bersama orang-orang kaya.

181.  وَسُئِلَ جَعْفَرُ الصَّادِق رَضِيَ الله عَنْهُ: الْفَقِيرُ الصَّابِرُ الأَفْضَلُ أَوِ الْغَنِيُّ الشَّاكِرُ ؟ فَقَالَ: الْفَقِيرُ الصَّابِرُ لِأَنَّ قَلْبُ الْفَقِيرِ مَشْغُولٌ بِاللهِ وَقَلْبُ الْغَنِيّ بِالْمَالِ.

Ditanya kepada Ja’far as Shodiq manakah yang lebih afdhal di antara orang faqir yang bersabar atau orang kaya yang bersyukur ? Maka dia menjawab “Orang faqir yang bersabar lebih afdhal kerana hatinya lebih sebuk dengan Allah s.w.t sedangkan hati orang kaya sebuk dengan harta.

182.  وَقاَلَ حَاتِمُ الْأَصَمّ رَحِمَهُ الله: مَثَلُ الدُّنْيَا كَمَثَلِ ظِلِّكَ إِنْ طَلَبْتَهُ تَبَاعَدَ وَإِنْ تَرَكْتَهُ تَتَابَعَ.

Perumpamaan dunia itu seperti bayang-bayang engkau, sekiranya engkau mengejarnya ia akan jauh daripada engkau dan sekiranya engkau meninggalkannya maka dia akan ikut engkau.

183.  وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِي رَحِمَهُ الله: مَا زَالَتِ التَّقْوَى بِالْمُتَّقِينَ حَتَّى تَرَكُوا كَثِيرًا مِنَ الْحَلَالِ مَخَافَةَ الْحَرَامِ.

Tidaklah meningkat ketaqwaan orang-orang yang bertaqwa itu sehingga mereka meninggalkan banyak perkara halal kerana bimbang melakukan perkara haram.

184.  وَقَالَ وَهَبُ بْنُ مُنَبِّه رَحِمَهُ الله: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْتَجِيبَ اللهُ دَعْوَتَهُ فَلْيُطِبْ طَعْمَتَهُ.

Siapa yang mahu gembira Allah s.w.t mustajabkan doanya maka hendaklah ia perelokkan makanannya.

185.  وَقَالَ جَعْفَرُ الصَّادِق رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: لَوْ كَانَ صُحْبَةُ الْأَعْدَاءِ مَضَرَّةً لِلْأَوْلِيَاءِ فِي الدِّينِ لَتَضَرَّرَتْ آسِيَةٌ مِنْ فِرْعَونَ وَلَوْ كَانَ صُحْبَةُ الْأَوْلِيَاءِ تَنْفَعُ الْأَعْدَاءِ لَانْتَفَعَتِ امْرَأَةُ نُوحٍ وَامَرَأَةُ لُوطٍ مِنْهُمَا.

Kalaulah berkawan dengan musuh itu memudharatkan para aulia’ pada agama, nescaya Firaun telah memudharatkan Asiah, dan kalaulah berkawan dengan para aulia’ itu memberi manfaat kepada musuh nescaya isteri Nabi Nuh dan Nabi Luth mendapat manfaat daripada suami mereka.

186.  وَقَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُمَرِي رَحِمَهُ الله: إِذَا كَانَ الْعَبْدُ وَرَعًا تَرَكَ مَا يَرِيبُهُ إِلَى مَا لَا يَرِيبُهُ.

Apabila seseorang hamba itu wara’ maka dia akan meninggalkan perkara yang meragukannya kepada perkara yang tidak meragukannya.

187.  وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: لَا تُجَالِسْ أَهْلَ الْأَهْوَاءِ فَإِنَّ مَجَالِسَتَهُمْ مُمَرِّضَةٌ لِلْقَلْبِ.

Janganlah engkau suka duduk dengan Ahli Hawa Nafsu kerana duduk di dalam majlis mereka itu merosakkan hati.

188.  وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي رَحِمَهُ الله: مَا أَعْلَمُ أَنِّي ضَيَّعْتُ سَاعَةً مِنْ عُمْرِي فِي لَهْوٍ أَوْ لَعْبٍ.

Aku tidak tahu apakah aku telah mensia-siakan satu saat daripada umurku di dalam berhibur atau bermain.

189.  وَقَالَ لُقْمَانُ الْحَكِيمُ رَحِمَهُ الله: إِنَّ اللهَ إِذَا أَرَادَ بِقَوْمٍ سُوءً سَلَّطَ عَلَيْهِمْ الْجَدْلَ وَقِلَّةَ الْعَمَلِ.

Sesungguhnya apabila Allah s.w.t menghendakki pada suatu kaum itu keburukan maka Allah s.w.t akan sebukkan mereka dengan berdebat dan kurang beramal.

190.  وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ الله: عَلَيْكَ بِالْعَمَلِ بِمَا عَلِمْتَ فَإِنَّ الْعِلْمَ بِلَا عَمَلٍ كَجَسَدٍ بِلَا رُوحٍ.

Hendaklah engkau beramal dengan apa yang engkau tahu kerana ilmu tanpa amal seperti jasad tanpa ruh.

191.  وَقَالَ لُقْمَانُ الْحَكِيمُ رَحِمَهُ الله: إِذَا افْتَخَرَ النَّاسُ بِحُسْنِ كَلَامِهِمْ فَافْتَخَرَ أَنْتَ بِحُسْنِ صُمْتِكَ.

Apabila manusia berbangga dengan baik percakapan mereka maka hendaklah engkau berbangga dengan baik diam engkau.

192.  وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ رَحِمَهُ الله: ثَلَاثَةٌ لَا تُعْرَفُ إِلَّا بِثَلَاثَةٍ, لَا يُعْرَفُ الْحَكِيمُ إِلَّا عِنْدَ الْغَضَبِ وَلَا الشُّجَاعُ إِلَّا فِي الْحَرْبِ وَلَا أَخُوكَ إِلَّا عِنْدَ الْحَاجَةِ إِلَيْهِ.

Tiga perkara tidak diketahui melainkan dengan tiga perkara : Tidak diketahui kebijaksanaan seseorang itu melainkan ketika dia sedang marah, dan tidak diketahui keberanian seseorang itu melainkan ketika dalam peperangan, dan tidak diketahui tentang saudara engkau itu melainkan ketika engkau berhajat kepadanya.

193.  وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: وَيْلٌ لِمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا أَمَلَهُ وَالْخَطَايَا عَمَلَهُ عَظِيمُ بِطْنَتِهِ قَلِيلُ فِطْنَتِهِ عَالِمٌ بِأَمْرِ دُنْيَاهُ جَاهِلٌ بِأَمْرِ آخِرَتِهِ.

Celakalah bagi mereka yang dunia itu cita-citanya dan dosa-dosa itu menjadi amalannya, buncit perutnya dan sedikit kebijaksanaannya, alim dalam urusan keduniaannya tetapi jahil dalam urusan akhiratnya.

194.  وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ رَحِمَهُ الله: عَجبَتْ مِمَّنْ يَحْزَنُ عَلَى نُقْصَانِ مَالِهِ وَلَا يَحْزَنُ عَلَى نُقْصَانِ عُمْرِهِ وَعَجَبَتْ مِمَّنْ الدُّنْيَا مُدْبِرَةٌ عَنْهُ وَالْآخِرَةُ مُقْبِلَةٌ عَلَيْهِ كَيْفَ يَشْتَغِلُ بِالْمُدْبِرَةِ وَيَعْرضُ عَنِ الْمُقْبِلَةِ.

Hairan mereka yang sedih dengan berkurangnya harta tetapi tidak sedih dengan berkurangnya umur, dan  hairan dunia itu membelakangkannya dan akhirat di hadapannya, bagaimana ia bersebuk-sebuk dengan benda yang membelakangkannya dan berpaling daripada benda yang dihadapannya.

195.  وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا قَصْرُ الْأَمَلِ لَيْسَ بِأَكْلِ الْغَلِيظِ وَلَا لَبْسُ الْعَبَاءِ.

Zuhud di dunia adalah kurang angan-angan, bukannya dengan tidak makan makanan sedap dan memakai jubah yang cantik.

196.  وَقَالَ وُهَيْبُ بْنُ الْوَرْدِ رَحِمَهُ الله: إِذَا أَرَدْتَ الْبِنَاءَ فَأَسَسُهُ عَلَى ثَلَاثٍ عَلَى الزُّهْدِ وَالْوَرَعِ وَالنِّيَّةُ فَإِنَّكَ إِنْ أَسَّسْتَهُ عَلَى غَيْرِ هَؤُلاَءِ انْهَدَمَ الْبِنَاءُ.

Apabila engkau mahu membina bangunan maka asasnya itu adalah tiga perkara: Zuhud, wara’ dan niat, maka sekiranya engkau membina selain daripada asas ini maka ia akan runtuh.

197.  خَطَبَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِالْكُوفَةِ فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ طُولُ الْأَمَلِ وَاتِّبَاعُ الْهَوَى، فَأَمَّا طُولُ الْأَمَلِ يَنْسِي الْآخِرَةَ، وَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ.

Saidina Ali telah berkhutbah di Kufah, maka beliau berkata “Wahai sekalian manusia ! Sesungguhnya yang amat aku bimbang ke atas kamu semua adalah panjang angan-angan dan suka mengikut hawa nafsu, sesungguhnya panjang angan-angan itu melupakan akhirat dan mengikut hawa nafsu akan menyimpangkan ia daripada kebenaran.

198.  وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ فِي الْعُزْلَةِ رَاحَةٌ مِنْ أَخْلَاقِ السُّوءِ أَوْ مِنْ أَخْلَاطِ السُّوءِ.

Sesungguhnya pada uzlah itu satu kerehatan daripada akhlak yang buruk dan terpelihara daripada bercampur dengan perkara buruk.

199.  أَبُو حَفْصٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدُ اللهِ بْنِ دَاوُدَ رَحِمَهُ الله يَقُولُ: مُجَاوَرَةُ الشَّاةِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ مُجَاوَرَةِ الْإِنْسِي. قُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ لِمَ ؟ قَالَ: إِنَّ الْإِنْسِي يُؤْذِي وَالشَّاةُ لَا تُؤْذِي.

Kata Abu Hafh aku mendengar Abdullah Bin Daud berkata “Berjiran dengan kambing itu lebih aku suka daripada berjiran dengan manusia” Maka aku berkata : Kenapa wahai Abu Abdur Rahman ? Dia berkata  “Sesungguhnya manusia itu mengganggu sedangkan kambing tidak mengganggu”.

200.  وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي رَحِمَهُ الله: عَلَيْكَ بِالزُّهْدِ يُبْصِرُكَ اللهُ عَوْرَاتِ الدُّنْيَا ، وَعَلَيْكَ بِالْوَرَعِ يُخَفِّفُ اللهُ حِسَابَكَ، ثُمَّ دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ ، وَادْفَعِ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ يَسْلِمُ لَكَ دِينَكَ.

Hendaklah engkau bersifat zuhud nescaya Allah akan perlihatkan engkau akan keaiban dunia, dan hendaklah engkau bersifat wara’ maka Allah akan ringankan hisab engkau, kemudian tinggalkan apa yang meragukan engkau kepada apa yang tidak meragukan engkau, dan tolaklah keraguan dengan keyakinan maka selamat agama engkau. (Segala kesilapan haraplah diperbetulkan 26 Mac 2018 – 15 Rejab 1439).

 Terj : Mohd Faiz Abdullah

Rujukan :

1.      Hilyatul Auliya’, al Imam Abu Nua’im.

2.      Ihya’ U’lumiddin, al Imam al Ghazzali.

3.      Ar Risalah al Qusyairi, al Imam al Qusyairi.

4.      Ayyuhal Walad, al Imam al Ghazzali.

5.      Tazkiratul al Auliya’, al Imam A’tthar.

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم  إلى السماء الدنيا NABI SAW MIMPI DIBAWA KE LANGIT DUNIA   ...