Selasa, 8 September 2020

Kisah orang yang kurang bersedekah

 


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

قَالَ مَعْمَرٌ : وَحَدَّثَنِي شَيْخٌ لَنَا أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لَهَا : ادْعِي اللَّهَ أَنْ يُطْلِقَ لِي يَدِي ، قَالَتْ : وَمَا شَأْنُ يَدِكِ ؟ قَالَتْ : كَانَ لِي أَبَوَانِ فَكَانَ أَبِي كَثِيرَ الْمَالِ كَثِيرَ الْمَعْرُوفِ كَثِيرَ الْفَضْلِ كَثِيرَ الصَّدَقَةِ ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَ أُمِّي مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ، لَمْ أَرَهَا تَصَدَّقَتْ بِشَيْءٍ قَطُّ غَيْرَ أَنَّا نَحَرْنَا بَقَرَةً فَأَعْطَتْ مِسْكِينًا شَحْمَةً فِي يَدِهِ ، وَأَلْبَسَتْهُ خِرْقَةً ، فَمَاتَتْ أُمِّي وَمَاتَ أَبِي فَرَأَيْتُ أَبِي عَلَى نَهْرٍ يَسْقِي النَّاسَ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَتَاهُ هَلْ رَأَيْتَ أُمِّي ؟ قَالَ : لاَ أَوَمَاتَتْ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : فَذَهَبْتُ أَلْتَمِسُهَا فَوَجَدْتُهَا قَائِمَةً عُرْيَانَةً لَيْسَ عَلَيْهَا إِلاَّ تِلْكَ الْخِرْقَةِ وَتِلْكَ الشَّحْمَةِ فِي يَدِهَا ، وَهِيَ تَضْرِبُ بِهَا فِي يَدِهَا الآخْرَى ، ثُمَّ تَعَضُّ أَثَرَهَا ، وَتَقُولُ : وَاعَطَشَاهُ ، فَقُلْتُ : يَا أُمَّهْ أَلاَ أَسْقِيكِ ؟ قَالَتْ : بَلَى ، فَذَهَبْتُ إِلَى أَبِي فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ وَأَخَذْتُ مِنْ عِنْدِهِ إِنَاءً فَسَقَيْتُهَا فَنَبِهَ بِي بَعْضُ مَنْ كَانَ عِنْدَهَا قَائِمًا ، فَقَالَ : مَنْ سَقَاهَا أَشَلَّ اللَّهُ يَدَهُ ، فَاسْتَيْقَظْتُ وَقَدْ شُلَّتْ يَدِي.) المستدرك على الصحيحين(

Berkata Ma’mar ra :

Seorang perempuan datang berjumpa dengan salah seorang isteri Nabi saw, ia berkata “Tolong doa kepada Allah supaya menyembuhkan tangan aku !” Kata isteri Nabi saw “Kenapa dengan tangan engkau ?”

Perempuan itu berkata “Aku ada dua ibu bapa, ayah aku mempunyai banyak harta dan ia selalu bersedekah tetapi ibu aku kurang bersedekah melainkan dia pernah sembelih lembu dan memberi sedikit dagingnya kepada orang miskin dan memberinya kain, apabila kedua ibu bapa aku meninggal dunia, aku bermimpi melihat ayah aku di tepi sungai sedang memberi manusia minum, aku berkata wahai ayah adakah engkau melihat ibu ? Ayah aku berkata tidak ! Adakah dia telah mati ? Aku berkata ya !

Lalu aku mencarinya dan aku mendapatinya dalam keadaan tidak berpakaian melainkan sedikit kain dan daging di tangannya, ia menggunakan kain itu dan menggigit daging itu, ibu aku berkata dia sangat dahaga ! Aku berkata wahai ibu adakah engkau mahu aku berikan air ? dia berkata ya ! Maka aku pergi kepada ayah aku menceritakan keadaannya dan aku ambil bekas air di sisinya dan aku berikan kepada ibu aku.

Lalu aku dimarahi oleh orang yang berdiri di sisinya “Siapa yang beri air kepada perempuan ini semoga tangannya dilumpuhkan ! Apabila aku bangun daripada tidur aku mendapati tangan aku lumpuh.

Terj: Mohd Faiz Abdullah


Tiada ulasan:

Catat Ulasan

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم  إلى السماء الدنيا NABI SAW MIMPI DIBAWA KE LANGIT DUNIA   ...